السبت , أغسطس 17 2019
ar
الرئيسية / صحة ورشاقة / اعراض نقص فيتامين د الحاد [موضوع مهم]
اعراض نقص فيتامين د الحاد عند النساؤ, اعراض نقص فيتامين د الحاد, اعراض نقص فيتامين د الحاد عند الرجال, اعراض نقص فيتامين د الحاد عند الاطفال, اعراض نقص فيتامين د الحاد عالم حواء, اعراض نقص فيتامين د الحاد للحامل, اعراض نقص فيتامين د الحاد النفسيه, اعراض نقص فيتامين د الحاد اسلام ويب, اعراض نقص فيتامين د الحاد عند الحامل, اعراض نقص فيتامين د الحاد عند الرضع,

اعراض نقص فيتامين د الحاد [موضوع مهم]

تعريف الفيتامين د

ينتج الجسم فيتامين د ، أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها ، في تكوين العظام والأسنان وفي الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري النوع 1. على الرغم من أن جسم الإنسان لا يستطيع صنع الفيتامينات ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي و من الطبيعة ، فإنه ينتج فيتامين (د) عند تعرضه للشمس ويقدر الوقت اللازم لتعريض الجسم لأشعة الشمس الذي يزود الجسم بكمية فيتامين (د) اللازمة في 5 إلى 10 دقائق مرتين إلى عدة مرات في الأسبوع ، لكن فيتامين (د) سريع ، مما يعني أنه يمكن تثبيت مخازنه خاصة في فصل الشتاء [1] . نقص فيتامين (د) هو أمر شائع جدا في العالم. يقدر أن أزيد من مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) ، وأهم العوامل التي تزيد من خطر نقص فيتامين (د) هي:

  • البشرة الداكنة.
  • الشيخوخة زيادة الوزن.
  • لا تأكل ما يكفي من الأسماك والحليب.
  • العيش بعيدا عن خط الاستواء.
  • استخدام واقية من الشمس بشكل مستمر عند مغادرة المنزل.

أعراض نقص فيتامين (د)

معظم الناس لا يدركون أن نقص فيتامين (د) لديهم غالبا ما يصعب ملاحظته ، حتى لو كان لديهم تأثير سلبي على نوعية الحياة. معرفة هذه الأعراض يجعل من السهل ملاحظتها. لأن تقوية الجهاز المناعي هو أحد أهم فوائد ووظائف فيتامين (د) ، فهو يعرض الجسم لمزيد من الأمراض والالتهابات في حالة النقص. أظهرت الدراسات أيضًا وجود صلة بين نقص فيتامين (د) وأمراض الجهاز التنفسي: نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي (أ) التعب والإرهاق.
هناك عدة أسباب يمكن أن تفسر الشعور بالتعب والإعياء ، وننسى غالبًا نقص فيتامين د.
التعب المفرط قد يكون علامة على نقص فيتامين (د) : تجدر الإشارة إلى أن تناول مكملات فيتامين (د) يمكن أن تحسن الوضع.
ألم في الظهر والظهر: يحافظ فيتامين (د) على صحة العظام بعدة طرق من بينها: زيادة امتصاص الكالسيوم ، وآلام في العظام والظهر. بعض الدراسات ربطت نقص فيتامين (د) بألم أسفل الظهر المزمن ؛ كان الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) أكثر عرضة للمعاناة من آلام أسفل الظهر الشديدة التي أعاقت عملهم اليومي.
بطء الشفاء: أظهرت دراسة أن فيتامين (د) يزيد من إنتاج المركبات الضرورية لنمو بشرة جديدة كجزء من عملية الشفاء بعد العملية أو الإصابة.
فقدان أو هشاشة العظام: قد يكون انخفاض كثافة العظام من أعراض نقص فيتامين (د) ، ويساهم في امتصاص الكالسيوم عن طريق الجهاز الهضمي. لذلك من الضروري أن تستهلك ما يكفي من فيتامين (د) للحفاظ على كتلة العظام ، وخاصة مع تقدم العمر.
تساقط الشعر: غالباً ما يعزى تساقط الشعر إلى التوتر النفسي ، ولكن عندما يكون السقوط شديدًا ، يمكن أن يكون سبب المرض أو نقص المغذيات ، خاصةً فيتامين د.
ألم العضلات: هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين (د) يرتبط بألم في العضلات لدى الأطفال والبالغين. وجدت إحدى الدراسات أن 71 ٪ من آلام العضلات المزمنة لديها أيضا نقص فيتامين (د).

فوائد فيتامين (د)

لدى فيتامين (د) العديد من الوظائف المهمة ، بما في ذلك:
صحة العظام: يلعب فيتامين (د) دورا رئيسيا في تنظيم والحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم ، والتي هي مهمة للحفاظ على صحة العظام. يحتاج الجسم إلى فيتامين (د) لامتصاص الكالسيوم.
الوقاية من الأنفلونزا: أظهرت دراسة أن الأطفال الذين يتلقون 1200 وحدة من فيتامين (د) يومياً لمدة 4 أشهر في فصل الشتاء يقللون من خطر الإصابة بالأنفلونزا بنسبة 40٪.
الوقاية من مرض السكري (النوع الثاني): أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة عكسية بين مستويات فيتامين (د) في الجسم ، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وقد تؤثر على مستويات منخفضة من فيتامين (د) في الجسم ، مما يؤثر سلبًا على إفراز الأنسولين والجلوكوز لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
صحة الرضع: ترتبط مستويات منخفضة من فيتامين (د) بزيادة خطر الإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو والأكزيما لدى الرضع.
الصحة أثناء الحمل: من المرجح أن تصبح النساء الحوامل مصابات بتسمم الحمل في حالة نقص فيتامين (د) ، مما يتطلب إجراء عملية قيصرية ، وترتبط مستويات منخفضة من فيتامين (د) بخطر الإصابة بسكري الحمل.
الوقاية من السرطان: يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في تنظيم نمو الخلايا وتواصلها ، وقد أظهرت الدراسات أن الكالسيتريول ، وهو نوع نشط من فيتامين (د) ، يمكن أن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

قد يهمك أيضا:

ما هي الأمراض الخطيرة المرتبطة بنقص فيتامين (د)؟
فوائد فيتامين E للجسم : للبشرة، للجنس والشعر

عن عرب ماستر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *